جوقة مدرسة سيدة الجمهور شاركت في مهرجان "فيرونا غاردا" الدولي

Printer-friendly versionSend by emailPDF version

شاركت جوقة مدرسة سيدة الجمهور وفرقتها الموسيقية في المرحلة الرابعة من مهرجان "فيرونا غاردا" الدولي للغناء الجوقي التي إستضافتها من 20 إلى 24 تموز الفائت مقاطعتا فيرونا وبريشيا اللتان تقع ضمنهما بحيرة غاردا، إضافة إلى مقاطعتي فيتشينزا ومانتوفا القريبتين.

وضمّت المرحلة الرابعة من المهرجان جوقات من إيطاليا وإسبانيا واسكوتلندا واستونيا. وقدمت الجوقة اللبنانية أربع حفلات، إحداها في بازيليك سان ماركو بمدينة البندقية، والثانية داخل كنيسة في مونتيكياري، والثالثة داخل مسرح في سان بونيفاسيو، والرابعة داخل كنيسة في سان جوفاني إيلاريوني.

وضمت الجوقة نحو 50 مؤدياً وعازفاً بقيادة المايسترو هيثم القزي، وقدمت تراتيل شرقية بالعربية والسريانية، وأغنيات لفيروز وصباح، وأخرى من غناء أو تلحين وديع الصافي وزكي ناصيف وفيلمون وهبه.وأدى كل من كورين حداد القزي وكريستوفر الفغالي منفرداً عدداً من الأغنيات. كذلك إختتمت كل الحفلات بأغنيات مشتركة بين كل الجوقات المشاركة.

وينقسم مهرجان "فيرونا غاردا" إلى أربع مراحل، شاركت الجوقة اللبنانية في آخرها. وهي المرة الثانية تشارك جوقة لبنانية في هذا المهرجان الذي انطلق عام 2007.

وكانت جوقة مدرسة سيدة الجمهور وفرقتها الموسيقية شاركت العام الفائت في مهرجان سردينيا الدولي للغناء الجوقي. كذلك سبق أن شاركت في لقاءات أوروبية للصلاة في روما وفي العاصمة التشيكية براغ، وأحيت الجوقة والفرقة حفلات وقداديس عدة في لبنان، منها حفلات بمشاركة جوقات إسلامية بمناسبة عيد سيدة البشارة.

وتجدر الإشارة إلى أن جوقة "سيدة الجمهور" تأسست في العام 2010 على يد نائب مدير المدرسة الأب اليسوعي دوني ماير والمايسترو القزي، ثم جرى تأسيس المعهد الموسيقي التابع للمدرسة والمعترف به من الدولة، وهو أيضا بإدارة القزي. وتضم الجوقة اليوم 90 عضواً، في حين تضمّ الأوركسترا 30 عازفاً.

رابط المقال : جوقة مدرسة سيدة الجمهور شاركت في مهرجان "فيرونا غاردا" الدولي

 

Vie spirituelle: 
Articles_lus: