الوكالة الوطنيّة للاعلام : وزارة الصناعة وجمعية الصناعيين كرمتا طلاب سيدة الجمهور الفائزين في معرضي وارسو ونورنبيرغ

Printer-friendly versionSend by email

الوكالة الوطنيّة للاعلام - الأربعاء 11 تشرين الثاني 2015 - و.خ

كرمت وزارة الصناعة و"جمعية الصناعيين اللبنانيين" قبل ظهر اليوم، طلاب مدرسة سيدة الجمهور الثمانية الفائزين في معرضي وارسو (بولونيا) ونورنبيرغ (المانيا) للاختراعات والابتكارات التكنولوجية، والذين حصدوا الجائزتين الذهبيتين عن اختراعهم برنامج مراقبة وتواصل لطائرة من دون طيار (في معرض وارسو)، وحقيبة سفر ذكية تلاحق صاحبها (في معرض نورنبيرغ). والطلاب هم: سامي خوري ووليد بحلق وكارلو كرم ومارك غاريوس وآلان أبو راشد وجوزف زاخر ورالف شلهوب ومكسيم حداد. وتم منح كل طالب منحة تقديرية.

أقيم الاحتفال برعاية وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن وحضوره ومشاركة المدير العام للوزارة داني جدعون، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميل، رئيس مدرسة سيدة الجمهور الأب شربل باتور، والأستاذ المشرف على مشاريع الطلاب صادق برق، ورئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان ومدير مباراة العلوم الدكتور رضوان شعيب، وأهالي الطلبة.



الأب باتور
وتحدث الأب باتور، فشكر وزارة الصناعة وجمعية الصناعيين على المبادرة التكريمية، وقال: "هذا دليل على أن الدولة كما القطاع الخاص ترعى أبناءها وتهتم بالطاقات الشابة في لبنان، لأن بلدنا في حاجة ماسة إلى هذه الطاقات. وإنني باسمي الشخصي وباسم المدرسة والاهالي أشكر الوزارة والجمعية ومعالي الوزير شخصيا على هذه المباردة. ونأمل أن نلتقي في مناسبات أخرى لأن طلابنا قادرون على تحقيق المزيد من الابداعات والنجاحات. علينا أن نحلم، وعلينا أيضا أن نحقق أحلامنا".

الجميل
وهنأ الجميل طلاب مدرسة سيدة الجمهور على الانجازين الكبيرين اللذيين حققوهما في معرضين عالميين للاختراعات التكنولوجية، مؤكدا ان "هذا برهان ساطع على أن طاقاتنا الفكرية هي رأسمالنا الأساسي. وسوف نسعى في جمعية الصناعيين اللبنانيين بالتعاون مع وزارة الصناعة وأصحاب الاختصاص من اجل الاستفادة من هذه الانجازات وتحويل الأفكار إلى مشاريع حقيقية قابلة للانتاج والتسويق، ووضعها في خدمة الاقتصاد الوطني".

الحاج حسن

اما الوزير الحاج حسن فقال: "نحن نفخر بالانجاز الكبير الذي حققه طلاب مدرسة سيدة الجمهور وفوزهم بميداليتين وجائزتين في بولونيا والمانيا، وكان هناك فوز لبناني أيضا في كوريا الجنوبية. وهذا الأمر مهم جدا للبنان على المستوى العالمي والعلمي وتقدم العلوم في لبنان. ونحن معنيون في وزارة الصناعة وجمعية الصناعيين ومعهد البحوث الصناعية والمجلس الوطني للبحوث العلمية بتطوير هذه المبادرات وتحويلها الى مشاريع ذات جدوى اقتصادية لتصبح جزءا من الانتاج والتصدير الى الخارج، ولا سيما تصدير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن خلال تكريمنا المتواضع للطلاب والمدرسة، نؤكد مجددا اهتمامنا بتطوير العلوم وتطوير الصناعات المبتكرة والصناعات الحديثة. كما نشدد على التعاون الكامل بين القطاعين العام والخاص ومع الهيئات التعليمية والجامعية من أجل تحقيق المزيد من الانجازات على الصعيد العالمي. وأملنا كبير بطلابنا المبدعين والمنتجين".

معرض وارسو
إشارة إلى أن الطلاب الثلاثة سامي خوري ووليد بحلق وكارلو كرم فازوا بالميدالية الذهبية في معرض وارسو الدولي التاسع للاختراعات عن اختراعهم "Drone de surveillance et d'intervention"، الذي هو عبارة عن طائرة من دون طيار تطوف فوق حلبات التزلج أو الأماكن المرجوة لتأمين المراقبة والتواصل، وتهدف إلى المساعدة في الانقاذ وتوفير الوقت للوصول إلى المستشفى ومن ثم مساعدة المحتاجين بالتواصل السريع مع كل هيئات الإغاثة.

وحصد الطلاب اللبنانيون الميدالية الذهبية متفوقين على 600 مشروع من 26 دولة مشاركة.

معرض نورنبيرغ
أما الطلاب الخمسة الآخرون مارك غاريوس، آلان أبو راشد، جوزف زاخر، رالف شلهوب ومكسيم حداد ففازوا أيضا بالمرتبة الأولى والميدالية الذهبية في "معرض نورنيبرغ الصناعي" في ألمانيا عن اختراعهم الذي حمل اسم Follow Me Suitcase، كما فازوا أيضا بلقب "أفضل مخترعين للعام 2015".

أما "FOLLOW ME SUITCASE" فهو عبارة عن حقيبة سفر تلاحق صاحبها أينما كان إذ أنها تحتوي على جهاز الكتروني موصول بكاميرا أمامية تقرأ رمز "باركود" على يد صاحبها. ولضمانة هذه الحقيبة، فهي ترسل موجات لاسلكية حمراء "infrared"، كما تحتوي على"GPS" و"GSM" لتحدد المكان الصحيح لصاحبها في حال فقدت. وفي معلومات إضافية يمكن لهذه الحقيبة أن تفيد بوزنها ونسبة بطاريتها لشحنها إذا لزم الأمر، كما تحدد المسافة للوقوف بينها وبين صاحبها والتي تقتصر على 20 سنتمترا الى جانبه. أما كل هذه المعلومات فتظهر عبر تطبيق يمكن تحمليه على أي هاتف ذكي.